logo2

تدشين اول تقرير وطني للمرصد العالمي لريادة الاعمال

الخرطوم في يوم 12 اكتوبر 2020

برنامج تمكين الشباب لريادة الاعمال الزراعية بالتعاون مع جامعة االاحفاد دشن التقرير الوطني للمرصد العالمي لريادة الاعمال (GEM) والذي استضافته جامعة الاحفاد للبنات بقاعة محمود الشيخ. ويعتبر هذا التقرير هو اول تقرير وطني للسودان مما يعني ان السودان الان ياخذ مكانه ضمن الدول التي يتم تقييمها بواسطة المرصد العالمي لريادة الاعمال (GEM). ويأتي هذار التقرير برعاية برنامج تمكين الشباب لريادة الأعمال الزراعية وقد شارك في الاعداد كل من جامعة الاحفاد للبنات وامباكت هب الخرطوم  ومجتمع الابتكار وريادة الاعمال.

وقد شرف الحفل السيد وزير الزراعة المكلف عبدالقادر تركاوي ووزير الثروة الحيوانية ورئيس اتحاد العمل السيد مرتضى كمال ومثل وزارة المالية السيد معتز محمد موسى مدير وحدة ريادة الاعمال بوزارة المالية والعديد من مؤسسات القطاع الخاص والمنظمات الدولية والاقليمية العاملة بالسودان.

ابتدر الحفل الدكتور صالح خيرالله حسين المنسق الوطني لبرنامج تمكين الشباب لريادة الاعمال الزراعية موضحا المجهودات التي بذلت من قبل الشركاء للوصول لهذا التقرير مثمنا هذا المجهود ومقدرا لدور جامعة الاحفاد كمؤسسة أكاديمية رائدة في هذا المجال واضطلاعها بالمسؤوولية لدفع عجلة ريادة الاعمال لجذب الشباب لانشاء أعمالهم. كما ذكر اهمية التقرير وكيف انه سيساهم في اعطاء المعلومات الهامة لمعرفة مكاننا في مجال ريادة الاعمال في العالم.

ومن ثم تحدث السيد مرتضى كمال ممثلا لاتحاد اصحاب العمل السوداني مؤكدا وقوفهم كاتحاد خلف كل المجهودات التي تنعش ريادة  الاعمال في السودان. ثم قدمت الدكتور وداد على عبد الرحمن من الفريق الذي قام باعداد التقرير عرض تقديمي يوضح عملية اعداد التقرير والمهجية المستخدمة. كما شمل العرض المؤشرات المستخدمة والاتجاهات التي وصل اليها السودان وفق هذه المؤشرات.

كما خاطب الحفل البروفيسور قاسم بدري رئيس جامعة الاحفاد للبنات في كلمة قصيرة وضحت اهتمام الجامعة بمجال ريادة الاعمال من منطلق المسؤولية تجاه الاقتصاد الوطني ومن ثم قدم السيد وزير الزراعة المكلف ليضع النقاط الهامة التي توضح توجه الدولة من حيث تشجيع الشباب للولوج لعالم الاعمال وخاصة الزراعة لانها هي المخرج للاقتصاد السوداني من معاناته الحالية.

خلال الحفل تداخل كل من السيد معتز محمد موسى مدير وحدة ريادة الاعمال بوزارة المالية وهي وحدة وليدة تم انشاؤها حديثا مما يشير الى التفات الحكومة لريادة الاعمال والتي تمثل خطوة  مهمة في اتجاه التنمية الاقتصادية. وقد اشار السيد معتز الى مشاركة الهم مع بقية الشركاء لوضح الحلول لكل المعوقات التي تواجه الشباب في مجال ريادة الاعمال. وقد نوه سيادته ان هناك كثير من السياسات التي تحتاج لمراجعة لانها تقف عائق ف وجه الشباب للانطلاق في انشاء اعمالهم كمبتدئين في الاعمال. كما تداخل السيد مدير الهيئة العربية للاستمثار والإنماء الزراعي وقد لفت الانتباء الى أن الهيئة ومن خلال المسؤولية المجتمعية قد بدأت منذ سنوات في دعم صغار المزارعين من خلال عدة برامج وهذا المجهود ما زال مستمرا وان المنظمة تمد يد التعاون لجميع الشركاء للمساهمة في اتاحة بيئة ملائمة للشباب لابتدار أعمالهم.

قبيل الختام قدم السيد محمد السعيد عرض تقديمي عن أهمية مؤشرات التقرير والتوصيات وكيفية استخدامها ومن بعده اختتمت الدكتورة وداد على بعرض تقديمي شمل التوصيات نفسها وكيفية استخدامها على مستوى كل اصحاب المصلحة وبالاخص المسؤولين على مستوى الحكومة للنهوض بمجال ريادة الاعمال والتحسين المستمر فيه.

هذا ويعتبر هذا تقرير فتح جديد للسودان للانخراط ضمن المجتمع الدولي في دفع عجلة النهوض بريادة الاعمال كركيزة اقتصادية تقوي المجتمع السوداني وتساهم في تقوية  مقومات الدولة السودانية وخاصة ان الدولة الان في مرحلة تغيير شامل وتحتاج للوقوف على كل المجهودات التي تسهم في ذلك. حيث أن الدراسات التقارير والدراسات الدقيقة هي اداة معرفية جيدة تدعم عمليات التخطيط السليم للمستقبل.

رابط التقرير:

عربي: https://www.dropbox.com/s/p2ep2dq1nylfzju/%D9%85%D8%B9%D8%AF%D9%84-%2017-7-2020%20GEM%202018%20Arabic%20Final%20Version-3-2.docx.pdf?dl=0

أنجليزي: https://www.dropbox.com/s/7c0ktsbssbyqr9l/Sudan%20National%20GEM%20Report-%202018%20.pdf?dl=0

اليوم59
أمس111
هذا الاسبوع650
هذا الشهر2868
المجموع95959

 

fund  genf  gov